منتديات القنيطرة المدينة
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بك أيها الزائر الكريم .....نورت المنتدى
يشرفنا ويسعدنا تواجدك معنا ....وتكتمل فرحتنا بالتسجيل معنــــــــــــــــــــأ

مع تحيات حسن أبو محمد

منتديات القنيطرة المدينة

مرحبا بك معنا يا زائر فمنتدانا {منتدى عربي شامل}
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليوفنتوس .... فنيًا وتكتيكيًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكون الليل

عضو مجتهد
 عضو مجتهد
avatar

ذكر
العراق
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 112

مُساهمةموضوع: اليوفنتوس .... فنيًا وتكتيكيًا   السبت 25 فبراير 2012 - 5:22







اليوفنتوس .... فنيًا وتكتيكيًا


يستعد اليوفنتوس لمواجهة الموسم أمام الميلان في الجولة الـ25 للسيريا آ، هي المواجهة التي سيحتضنها ملعب سان سيرو في ميلانو مساء السبت بقيادة الحكم باولو تاليافينتو.


تغطيتنا للقمة تتواصل، والآن موعدنا مع النظرة التكتيكية لرجال أنتونيو كونتي والكيفية الأفضل لدخول المباراة والأوراق التي قد يستفيد منها الفريق.

ما قبل المباراة | ثقة مشوبة بالقلق وقائمة "خمس نجوم"

يدخل اليوفنتوس مباراة السبت في ظروف فنية ممتازة للغاية كون المدرب أنتونيو كونتي يمتلك جميع اللاعبين متاحين لاختياراته، لا أحد غائب للإيقاف أو الإصابة والأغلب يعيش حالة فنية ممتازة باستثناء ربما خط الهجوم وكلاوديو ماركيزيو الذي تراجع مستواه مؤخرًا وربما السبب الشكل التكتيكي الجديد 3-5-2.

الظروف الذهنية والنفسية لليوفنتوس ممتازة من جانب ومقلقة من جانب آخر، ممتازة من جانب المواجهة الخاصة مع الميلان حيث أن انتصار الفريق مرتين هذا الموسم منحه ثقة كبيرة في قدراته وقدرته على هزيمة أبطال إيطاليا وذلك مهم جدًا خاصة أن أغلب أعضاء الفريق "سنة أولى كلاسيكو"، ولكنها مقلقة من ناحية تراجع الأداء والنتائج مؤخرًا وبداية الحديث عن شكوك في خط الهجوم ومقاعد البدلاء وصفقات يناير وكيف هي الحاجة لمهاجم صانع للفارق للفوز بالبطولة .. وبالتأكيد تهدف تصريحات جميع رجال النادي سواء المدرب كونتي أو الرئيس آنييلي أو المدير الرياضي ماروتا إلى تخفيف تلك الضغوطات واستيعاب حالة القلق تلك بالإشارة لأن الميلان هو المرشح للفوز بالمباراة والاسوديتو، يُحسب للجميع التعامل الذكي هنا وإن كان بدا يُصبح مبالغًا به في نظر البعض.

الدوافع لدى اليوفنتوس كبيرة جدًا للخروج بنقاط الفوز من سان سيرو ولكن الفريق يعي تمامًا أن تجنب الخسارة هو الأهم لأنها ستؤثر عليه كثيرًا سواء على صعيد جدول الترتيب أو الحالة الذهنية والنفسية للاعبين كونهم لم يختبروا الخسارة بعد ... كونتي يهدف للفوز بالتأكيد لأنه سيمنحه قفزة مهمة في الترتيب خاصة لو هزم بولونيا، بجانب أنها ستؤكد استحقاق البيانكونيري للقب بعدما قهر منافسه 3 مرات وأخيرًا ستعيد الثقة والهدوء في الأجواء البيانكونيرية ولكن يبقى الأهم عدم الخسارة لأن أثرها السلبي كبير وربما خطير.

طريقة اللعب | 4-4-2 أو 4-3-3 أو 3-5-2 ؟؟

بدأ كونتي الموسم باللعب بطريقة 4-4-2 ثم سرعان ما لعب بطريقة 4-3-3 وأحيانًا 4-2-4 لكن فقط خلال المباريات وفي أوضاع محددة يحتاج بها الفريق زخمًا هجوميًا، لكنه مؤخرًا ومن بعد الأعياد بدأ يلعب بطريقة 3-5-2 ... ويُمكن القول أنه يُحسب لكونتي ذلك التنوع التكتيكي ويُحسب له حُسن اختيار لاعبيه بما يتناسب مع أفكاره التكتيكية للمباراة الواحدة، ويُحسب لليوفنتوس كذلك وجود لاعبين يمتازون بالمرونة التكتيكية والقدرة على اللعب في أكثر من مركز وأداء أكثر من دور والتواجد في أكثر من قالب تكتيكي.

بالنظر لأداء اليوفنتوس مؤخرًا وخاصة في المباريات الصعبة دفاعيًا والتي من المتوقع أن تكون مواجهة الميلان ضمنها، نرجح أن كونتي سيلعب بطريقة 3-5-2 بهدف خلق زيادة عددية واضحة في وسط الملعب تُمكنه من الفوز بمعركة الوسط مستعينًا بالجوانب البدنية الهائلة لفريقه وحركية لاعبيه الكبيرة، كذلك تُوفر له تلك الخطة تأمينًا دفاعيًا مميزًا بثلاث لاعبين أبرزهم وأهمهم بارزالي الذي يغطي في المساحات وعلى الأخطاء وهذا سيساعد في التصدي والقضاء على الهجوم الميلاني الخطير والمزعج.

تبقى المشكلة في الهجوم، لأنه أولًا لا يضم اللاعب القادر على صناعة الفارق وحده وهنا نتحدث عن لاعبين أمثال إيتو وإبراهيموفيتش وكذلك لأن الوسط البدني لا يصنع الكثير من الفرص بعيدًا عن بيرلو ... نقصد هنا أن وسط اليوفنتوس بدني جدًا ويفتقد للاعب المهاري صاحب القدرات الفنية الكبيرة أي القادر على الاختراق بالكرة ومراوغة لاعبين وثلاثة أو القادر على تمرير تمريرة ذكية حاسمة، وهذا الأمر يؤثر على صناعة الهجمة التي لا تتم سوى عبر بيرلو أو تحركات ليختشتاينر في الجبهة اليُمنى وما دون ذلك يمتلك ماركيزيو وفيدال سلاح التسديد ويبقى جياكيريني المهاري الأفضل في الوسط لكنه على الأغلب سيكون بديلأًا.

الجميل في كونتي كما أسلفنا قدرته على التغيير في فريقه خلال المباريات دون مشاكل، نقصد أنه بالتأكيد سيلعب بطريقة 4-4-2 أو 4-3-3- خلال أجزاء من المباراة طبقًا لأحداثها، وذلك التنقل بين الخطط الذي ينفذ بمرونة كبيرة يتم بتغيير لاعب واحد أحيانًا ... مثلًا خروج بونوتشي ومشاركة إيليا تقلب الشكل فورًا إلى 4-4-2 أو 4-3-3.

أسرار روسونيرية .. على البيانكونيري الحذر منها

هناك عدة نقاط في الميلان يجب أن يحذر منها اليوفنتوس ويُجهز لها جيدًا، البداية مع التحركات الممتازة دون كرة لروبينهو في المساحات الخالية وبجانب المرمى لأن البرازيلي هو الأفضل من مواطنيه في التحرك دون كرة ومن أفضل لاعبي الكالتشيو تواجدًا في المساحات الخالية وتمركزًا بجانب المرمى .. صحيح أنه لا يمتلك اللمسة الأخيرة الإيجابية وتلك سلبية واضحة إلا أنها تحسنت كثيرًا في آخر 180 دقيقة بإحراز 3 أهداف وهو ما منحه ثقة مهمة ستنعكس على أدائه أمام اليوفنتوس ... هنا يجب أن ينتبه الثلاثي الدفاعي جيدًا لتلك التحركات وألا يتركوا مساحات كبيرة بينهم وأن يغطوا جيدًا المساحة خلف الجناحين المتقدمين للهجوم لأن روبينهو ربما أضاع الكثير لكنه قد يسجل من أول فرصة تلك المرة !!.

نقطة ثانية هي إخراج بيرلو من اللعبة، الميلان يعي تمامًا أن بيرلو هو مايسترو وسط اليوفنتوس ولذا سيعمل جاهدًا على إخراجه من اللعبة، ورغم صعوبة ذلك إلا أنه قد يحدث وهنا يجب على اليوفنتوس ألا يتأثر كثيرًا وأن يجد الطرق الأخرى لدخول المباراة ... الضغط على بيرلو أو لنقل تركيز لاعبي وسط الميلان مع بيرلو يجب أن يسمح لآخرين بالاستفادة من المساحة والحرية خاصة فيدال وماركيزيو بأن يتحركا للأمام أكثر ويُشكلان ضغطًا على دفاع الميلان حتى يُجبرا البقية على ترك بيرلو وفي نفس الوقت يهددا بطريقتهما الخاصة.

الحذر كل الحذر من نوتشيرينو ومونتاري، لن يلعب بواتينج وهو أخطر لاعبي وسط الميلان على المرمى وبالتأكيد تركيز دفاع اليوفنتوس سيكون كبيرًا مع الثلاثي الأمامي خاصة أنهم يمتلكون من السرعة والمهارة الفردية ما قد يزعج بالفعل .. ولكن على وسط ودفاع البيانكونيري الحذر كثيرًا من انطلاقات ثنائي الوسط وتوغلهما لداخل منطقة الجزاء وانتظار التمريرات من ثلاثي الأمام، ربما الحذر سيكون أكيدًا من نوتشيرينو كون خطورته ظهرت لكن الأهم هو مونتااري لأنه يمتاز بالجرأة الهجومية واللمسة الأخيرة الجيدة والسرعة والحركية وهي مواصفات تشبه كثيرًا مواصفات بواتينج وإن كان الأخير أفضل فنيًا ... هنا يجب الضغط والرقابة الدائمة من لاعبي وسط اليوفنتوس على الثنائي الميلاني وألا ينخدوا بتحركات الثلاثي الأمامي فقط أو دوران الكرة لأن اختراق لاعب مع تمريرة سريعة تعني فورًا فرصة خطيرة وربما هدف.


أخيرًا نذكر أن السرعة والمهارة الفردية هما السلاح الأهم والأخطر لدى هجوم الميلان ضد دفاع اليوفنتوس، للحد من خطورة وشراسة هذا السلاح يجب التمركز السليم من المدافعين والشراسة في الضغط الدفاعي والأهم ظبط توقيت الضغط حتى لا يخرج المدافع من اللعبة وبالتأكيد دعم الوسط للدفاع وتغطية المساحات جيدًا وعدم المبالغة بالتقدم للهجوم .... بجانب ذلك هناك سلاح الكرات الثابتة وفي الميلان أكثر من لاعب يجيدها، لذا يجب التقليل منها قدر المستطاع خاصة المواجهة للمرمى.

نقاط قوة يجب استغلالها

الأفضلية الذهنية والنفسية .. لاشك أن انتصار اليوفنتوس مرتين من قبل يمنحه أفضلية ذهنية ونفسية خاصة أن لا يضم الكثير من عناصر الخبرة وأصحاب الشخصية، يجب على اليوفنتوس استغلال تلك الأفضلية وتعزيزها وتعزيز مقدار الثقة بالنفس وتقليلها لدى المنافس .. ذلك لن يكون سوى ببداية قوية شرسة تُظهر رغبة كبيرة في الفوز والتسجيل وجرأة في مهاجمة مرمى أبياتي وبالتأكيد هدف مبكر سيكون السيناريو الأفضل لكونتي ورجاله.

التسديد من بعيد، رغم أن اليوفنتوس يمتلك عديد اللاعبين القادرين على التسديد إلا أنه سلاح غير مستخدم كثيرًا في المباريات !! دفاع الميلان ليس بالسهل بل قوي وشرس وكذلك هجوم اليوفنتوس يُواجه مشكلة في اللمسة الأخيرة ولذا الحل هنا بالتسديد من بعيد خاصة أن نقل الكرة بين لاعبين اليوفي يتم بسرعة في الوسط قد لا تسمح بالضغط الدفاعي القوي من الميلان وستُوجد بالتأكيد بعض الثغرات وهنا يجب أن تُستغل بالتسديد خاصة من الثنائي ماركيزيو وفيدال كون بيرلو سيكون في الخلف والأكيد أنه سيخضع لضغط قوي ومزدوج.

مقاعد البدلاء والمرونة التكتيكية، هي نقطة قوى كبيرة لليوفنتوس ظهرت بوضوح هذا الموسم ويجب استغلالها جيدًا أمام الميلان الذي يعاني كثيرًا على هذا الصعيد بسبب الإصابات ... اليوفنتوس لديه مجموعة ممتازة من البدلاء قادرة على إحداث التغيير ويجب على كونتي ألا يتأخر في استخدامها وأن يمنحها الفرصة الكاملة خاصة لو سارت المباراة في عكس ما يريد، كذلك التغيير في طرق اللعب خلال المباراة يُربك حسابات المنافس ويجعله يفكر كثيرًا في كيفية التصدي لطريقة اللعب الجديدة وهنا تبرز الثغرات التي يجب أن تُستغل.

أخيرًا، التشكيل المتوقع والتغييرات الواردة

بناءًا على طريقة 3-5-2، يُمكن الجزم بأن بوفون سيحرس مرمى اليوفنتوس وأمامه الثلاثي بونوتشي وكيليني وبارزالي، في الوسط يُمكن الجزم كذلك بتواجد الثلاثي بيرلو وماركيزيو وفيدال ولكن يقى الشك في الطرفين وإن كان الأغلب تواجد ليختشتاينر في الجانب الأيمن وإيستيجاريبيا أو دي تشيلي أو كاسيريس في الأيسر والأمر يعتمد على أفكار كونتي وإن كانت تميل للدفاع أو الهجوم وأتوقع شخصيًا تواجد الباراجواياني كونه لعب المباراة الأخيرة في الكأس وأجاد خلالها كما أن سرعته قد تفيد كثيرًا في الهجمات المرتدة ... في الهجوم هناك فوشينيتش بالتأكيد، لكن من بجانبه؟ الصراع محصور بين كوالياريلا وماتري وباعتقادي أن الأخير قد يفوز به لرغبة كونتي في تواجد مهاجم قوي مزعج داخل منطقة الجزاء.

التغييرات الواردة تتعلق بأحداث المباراة لكن على الأرجح ستُمنح الفرصة لجياكيريني للمشاركة في المباراة كونه أحد الأجهز والأخطر في خط الوسط، كذلك هناك فرصة مهمة لظهور سيموني بيبي خاصة في حال عاد الفريق للعب بطريقة 4-4-2 أو 4-5-1 الدفاعية، ولا نهمل إشراك كاسيريس في حال تقدم الفريق وأراد قوة دفاعية في الوسط وهنا سيلعب بطريقة 5-3-2 صريحة جدًا .... في الهجوم تبدو فرص دل بييرو قليلة للأسف وتبدو فرص ماتري أو كوالياريلا كبيرة للمشاركة وأكبر كثيرًا من بورييلو، وأرى شخصيًا إن إيليا قد يكون ورقة رابحة جدًا في حال دخل قائمة المباراة كونه يمتلك المهارة والسرعة والقدرة على الانطلاق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكووو

عضو مشارك
 عضو مشارك


انثى
العالم العربي
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
عدد المساهمات : 65

مُساهمةموضوع: رد: اليوفنتوس .... فنيًا وتكتيكيًا   الأحد 26 فبراير 2012 - 13:44

موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليوفنتوس .... فنيًا وتكتيكيًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القنيطرة المدينة  :: المنتديات الرياضية :: المنتدى الرياضي العام  :: قسم كرة القدم الأروبية-
انتقل الى: